محاولة سيطرة على الحكم في رأس الخيمة بعد ساعات من وفاة حاكمها

2010-10-27


بعد ساعات قليلة من إعلان وفاة حاكم رأس الخيمة الشيخ صقر القاسمي، اقتحم نجله الأكبر الشيخ خالد مقر قصر الإمارة وأعلن نفسه حاكما، إلا أن قوات الأمن تدخلت واحتجزته داخل إحدى غرف القصر، فيما تم الإعلان أن الشيخ سعود هو الحاكم الجديد، بعد ان حصل على مباركة باقي حكام الامارات العربية.

وسارع المجلس الاعلى للاتحاد، وهو الهيئة الاعلى في البلاد والذي يضم حكام الامارات السبع، لمباركة خلافة ولي العهد الشيخ سعود لوالده الشيخ صقر بن محمد القاسمي الذي توفي فجرا عن 94 عاما.

وقال مصدر مقرب من الشيخ خالد (67 عاما) انه لم يتمكن من حضور جنازة والده اذ "منع من مغادرة قصره" برفقة حراسه.

وذكر المصدر ان ثلاثة من اقرباء الشيخ خالد قالوا له انه يمكنه الحضور لكن دون حراسه، الا انه فضل الا يشارك في الجنازة في ظل هذا الشرط.

ويدور هذا الصراع الخفي على السلطة منذ عدة اشهر، وقد احتدم مع تدهور صحة الحاكم السابق.

وكان الشيخ خالد والذى كان وليا للعهد حتى 2003 قد اعلن في رسالة فيديو على الانترنت انه هو الحاكم الجديد للامارة.


وقال الشيخ خالد "اما وقد اختاره الله (الشيخ صقر)..فعلينا تحمل مسؤولياتنا بصفتنا حاكم رأس الخيمة وتحمل واجبات والتزامات بلدنا الملقاة على عاتقنا بما يتفق مع القانون والدستور".

وصرح مصدر مقرب من الشيخ خالد الاربعاء بان عربات عسكرية تحيط بقصر الشيخ في رأس الخيمة. وذكر شاهد عيان أن هناك أيضا تعزيزات أمنية حول مقر اقامة الشيخ سعود.
وفي عام 2003 نشرت دبابات لحماية قصور الامير سعود الذي كان عين حديثا وليا للعهد بعد يوم من اقصاء الشيخ خالد.ورجح محللون أن تكون عملية الخلافة هذه المرة سلسة.
وأمضى الشيخ خالد سنوات في الخارج قبل أن يعود مؤخرا للامارات بالرغم من اقامته في امارة الشارقة المجاورة. وقالت مصادر قريبة منه انه عاد الى قصره في رأس الخيمة الأربعاء.

0 تعليقات:

 
 
 

زوار صوت الخليج

free counters

المتابعون

 
Copyright © صوت الخليج