معركة الاختلاط... هل تطيح برئيس هيئات مكة

2009-12-15

تردد أنباء إعلامية متعددة أن الشيخ عبدالعزيز الحمين الرئيس العام لرئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية أصدر قرارا بإقالة الدكتور أحمد الغامدي رئيس هيئات منطقة مكة المكرمة بعد أيام من حديث صحافي للأخير قال فيه إن الاختلاط مشروع وليس محرماً خصوصاً في مجال التعليم.
ووفقاً لمصادر صحافية فإن رئيس هيئة الطائف عبدالرحمن الجهني سيتولى المهمة خلفاً للغامدي الذي تلقى سيلاً من الردود من مشائخ ومتدينين رفضوا أطروحته الفقهية حول جواز الاختلاط حتى وصل الأمر إلى بيان من علماء كويتيين.
وبحسب الغامدي فإن مصطلح الاختلاط الذي اثار الجدل بعد تدشين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" لم يعرف عند المتقدمين من أهل العلم، لأنه لم يكن موضوع مسالة لحكم شرعي كغيره من مسائل الفقه، بل كان الاختلاط امراً طبيعياً في حياة الأمة ومجتمعاتها.
واعتبر الغامدي في حديث لصحيفة عكاظ السعودية "إن الممانعين له يعيشونه واقعاً في بيوتهم، التي تمتلئ بالخدم من النساء اللواتي يقدمن الخدمة فيها وهي مليئة بالرجال الغرباء، وهذا من التناقض المذموم شرعا". وأضاف الغامدي أن الاختلاط مصطلحٌ طارئ غير معروف عند المتقدمين في مباحث الفقه مؤكداً ان الخلط في حكمه أكثر جناية .
وأضاف الشيخ في حديثه للصحيفة إن استعمال الفقهاء لعبارة الاختلاط لا يعدو استخدامهم لمفردات المعجم العربي مثل: أخذ، وأعطى. ولذلك لو بحثت عن مصطلح الاختلاط بهذا المعنى المستحدث لم تجده عندهم، كمصطلح: "الخلوة، والنكاح، والطلاق" كما عليه بقية مصطلحات أهل العلم مثل البيع والربا والسلم والمصطلحات المعاصرة التي يمكن قبولها وإدخالها في المعجم الفقهي ضمن نوازله مثل التامين والمرابحة و السندات و الحق المعنوي الخ، لكن بعض المتأخرين لما بالغ في موضوع اختلاط النساء بالرجال وصار اللفظ المعاصر ينصرف إليه بإطلاق، تولد ذلك المصطلح الدخيل المتأخر، فغالط به من لم يميز او من اراد التلبيس، ومثل ذلك لو بالغ الناس في التحذير من جلوس النساء والرجال ولو كان لمصلحة أو عادة، ولا خلوة ولا ريبة فيه، فتولد من كثرة دوران ذلك اللفظ تحذيراً وزجراً مصطلح: "القعود"، كما تولد مصطلح "لاختلاط" مثلاً بمثل، موضحا أن لهذا خطورته متى الصق بعلوم الشريعة، وفيه مد سلبي على تراثنا الفقهي متى اعطي مزية المصطلحات، فان ذلك يعني اعطاءه هوية غير معهودة بتقادم الزمن عليه كما حصل الآن في مصطلح الاختلاط.
وساق الغامدي أدلة كثيرة من السيرة النبوية تؤكد بحسب رؤيته الاختلاط ولا تتعارض معه.
وحفلت ساحات الانترنت والصحف السعودية بردود فعل واسعة على رؤية الدكتور الغامدي فور نشرها وتعرض لانتقادات كثيرة بسببها من قبل مشائخ وعلماء دين سعوديين وكويتيين حيث أصدر 22 شيخاً كويتياً بياناً ردوا فيه على أطروحة الغامدي.
وقال الشيخ صالح الأطرم عبر قناة المجد الإسلامية إن ما قاله الدكتور الغامدي خاطئ ويتعارض مع أقوال علماء كبار سبقوه علماً وساق أدلة في الاتجاه المعاكس لرؤية الغامدي.
وكانت جامعة الملك عبد الله "كاوست" اثارت الكثير من الجدل في الأوساط الدينية السعودية بسبب سماحها بالاختلاط بين الجنسين في قاعات التعليم وأقيل عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ سعد الشثري إثر تصريحات له في قناة المجد انتقد فيها الاختلاط.

(إيلاف)

3 تعليقات:

-mate يقول...

علماء الدين الأسبقين كانوا يختلفون بآرائهم دون أن يطمسوا بعضهم بعضا .. الآن, الدكتور الغامدي فقط لأنه اجتهد وشط عن بقية الآراء الفقهية الأخرى, (مع وجهة نظري أن في كلامه الكثير من المنطق), نرى أنهم سوف يعزلونه من منصبه وإقالته فقط لهذا الرأي .. أرى بضرورة تقبل العلماء جميع الآراء وإن كانت شاطة وأجمعوا على عدم صحتها وهذا الأدب لا يقل أهمية عن علمهم الذي اكتسبوه .. أما وجهة نظري الشخصية في الموضوع, أن الطواف حول الكعبة مو حرام؟ خصوصاً إذا كان صحن الكعبة مكتظاً جداً وأجساد الرجال تلاصقت مع أجساد النساء .. هذا مو اختلاط؟ هذا مو حرام؟ فمن باب أولى فصل الاختلاط في العبادات قبل فصلها في الحياة العامة ..

صوت الكويت يقول...

-mate

كذلك أنا أعتقد أن هناك فرق كبير بين الإختلاط والخلوة
الأختلاط موجود في حياتنا العامه ولا يمكن منعه .. أما الخلوة فهي موضوع آخر يمكن الشخص أن يتحاشاه

ولكن هناك مثل آخر لا أعلم ما هو الحكم عليه وموجود في جميع البيوت

وهو

الخادمات اللاتي يعملن بالبيوت هم أجنبيات ويعيشون معنا (إختلاط) وقد يصادف أن تكون إحدى الخادمات بالبيت مع رجل البيت أو أحد الأبناء البالغين ولوحدهم (خلوه)

ما الحكم ... لا أعلم

-mate يقول...

نعم أحسنت .. أوافقك بكل ما تقول

 
 
 

زوار صوت الخليج

free counters

المتابعون

 
Copyright © صوت الخليج